السبت، 16 أغسطس 2008

الفيزياء و الحج

قد يبدو غريبا للقارئ العام أن يكون للفيزياء أثرا في تطوير الحج! و لكنه أمر بدهي عند العلماء لأن دراسة الموائع (السوائل و الغازات) له صلة بدراسة حركة البشر في المناطق المكتظة، و في مكة خير تمثيل لهذا الشأن.

علم الحركة و انسياب الموائع، هو أحد مجالات الفيزياء الذي سمح لنا بفضل الله في تسيير المراكب إلى الفضاء، و إرسال الأقمار الصناعية إلى الأفلاك حول الأرض. و هو نفسه الذي مكننا من تطيير الطائرات و تطوير انسيابيتها، و كذا السيارات، و الغواضات، و السفن و غيرها. فعلم الحركة يعنى بالحركة أيا كانت و أيا كان صاحبها، سواء أكان من الأحياء أم الجوامد.

لذلك، عندما كثرت مشاكل الحج، و خصوصا عند الجمرات حيث تحصل الإختناقات و يقع الدهس في أحايين كثيرة، و عندما وجد القائمون على الحج أن السيطرة الأمنية العامة لا يمكنها وحدها أن تحل المشكلة؛ استعان المسؤولون بعالمين فيزيائيين من ألمانيا**، لهم باع طويل في دراسة أنماط الحركة و التدفق البشري، و أسباب و كيفية حدوث الكوارث البشرية الناتجة عن الزحام.

و قاما بدعم من الجهات المسؤولة و بمشاركة مسؤول سعودي بدراسة لقطات تم تصويرها بالفديو في حج عام ١٤٢٥هـ، حيث انتشرت الكاميرات الخاصة بهذه الدراسة في أرجاء مشاعر الحج. و نتج عن ذلك تحليل للموقف، و كيفية تحول السير الطبيعي إلى السير ثم التوقف المفاجئ ثم الاضطراب (و هنا تقع الكارثة). و بعدها تم اقتراح تغيير تصاميم الجسر و المناطق المحيطة به، و تحسين طريقة الإنسياب، لتكون من عدة جهات، و ليكون السير في اتجاه واحد، و غير ذلك من التوصيات.

و عندما نفذت الدولة مشكورة تلك التوصيات، بان أثرها واضحا على حجج ما بعد ذلك العام، و لله الفضل من قبل و من بعد. و بهذا يتضح لنا دور الفيزياء في تطوير و تحسين مرفقات الحج، لينعم المسلمون بحج سليم مخطط له بدقة في سبيل خدمتهم، و لا حرم الله مسؤولينا الأجر.

ربما يحسن لي أن أختم بتذكير القراء، أن المسؤولين عن الحج قد أرسلوا بعثة للاطلاع على تجربة الصين في التحكم و إدارة الحشود في بكين حيث الألعاب الأولمبية، و لا عجب أن نعرف أن الفيزياء تفيدهم هناك أيضا!


--- هوامش --

** الفيزيائيان هما: Dirk Helbing و Anders Johansson. و توجد نسخة مجانية من البحث الذي قاما به في أرشيف الأبحاث العلمية من مكتبة جامعة كورنيل على الرابط التالي: http://arxiv.org/abs/physics/0701203





هناك تعليق واحد:

  1. رائع ومعلومة جدا مفيدة لانك ربط الفيزياء بواقعنا وممكن احد يبداء يهتم بالفيزياء لانه دائما يقال ايش حنستفيد من هذه القوانين فجزاك الله خير

    ردحذف